سوالات مرحله ی اول المپیاد عربی

معاونت اداره کل و مدیر آموزش و پرورش شهرستان مراغه

کارشناسی تکنولوژی و گروههای آموزشی دوره ی متوسطه

( گروه زبان و ادبیات عربی )

 


سوالات مرحله ی اول المپیاد عربی

رشته ادبيات و علوم انسانی

( نمره منفی دارد )

تاریخ وزمان آزمون : 11/10/89 -13ظهر

مدت آزمون : 30 دقيقه

مكان آزمون : خ اوحدي كارشناي تكنولوژي و گروههاي آموزشي متوسطه

سال تحصیلی 90-89

 

عربی ( وقت پیشنهادی 30  دقیقه )

عیّن الاَصحّ و الأدقّ فی الجواب للترجمه أو التعریب أو المفهوم ( 1-8 ) :

1- « کانتِ الأمُّ تَرجُو أنْ تَنهی ولدَها عن المیزاتِ السیّئة لعّلهُ یستَطیعُ أنْ یَنالَ غایاتِهِ » :

1)      مادر آرزو می کرد که فرزندش را از ویژگی های بد باز دارد شاید وی بتواند به هدف های  خود برسد.

2)      مادر آرزو کرده بود که پسرش را از خصوصیات بد نهی کند شاید بتواند به اهدافش دست یابد .

3)      آرزوی مادر این است که فرزندش را از ویژگی های زشت منع کند کاش او به  اهداف خود دست یابد.

4)      مادر آرزو می کرد که بتواند پسرش را از زشتی ها نهی نماید تا شاید به هدفش برسد .

2- « لنَتذکّرْ یوماً کُنّا صِغاراً و کانَت الأمُّ تَأخذُ بِيَدنا لِکی لا نَقعَ علی الأرضِ » :

1)      آنروز را باید به خاطر می آوردیم که بچه بودیم و مادر دستانمان را می گرفت که روی زمین نیفتیم.

2)      باید روزی را به خا طر آوریم که کوچک بودیم و مادر دستمان را گرفت تا این که روی زمین نیفتیم .

3)      باید روزی را به خاطر آوریم که کوچک بودیم و مادر دستمان را می گرفت تا روی زمین نیفتیم .

4)      به یاد آن روزی می افتیم که بچه هستیم و مادر دستانمان را می گیرد تا این که زمین نخوریم .

3- « مَنْ لَم یَذُقْ طعمَ التَعبِ فی حیاتِه ، لَمْ یَبلغْ المنزلةَ الرفیعةَ » :

1)      هر کس طعم  خستگی را در زندگی اش نچشد ، به مقام والا نمی رسد .

2)      کسی که در زندگی مزه ی رنج را نچشده است ، جایگاه عالی به دست نیاورده است .

3)      هر کس طعم ناراحتی را در زندگی اش نمی چشد ، به منازل عالیه نمی رسد .

4)      کسی که مزه ی سختی را در زندگی اش نچشید ، به مقام بلندی نرسید .

 

4- عین الخطا :

1)      لمّا یُؤتِنا صدیقُک ما کانَ قد وعدَنا = دوستت هنوز آن چه را به ما وعده کرده بود ، نداده است .

2)      لِمَ یَجولُ هؤلاء البنُونَ فی سوقِ المدینةِ ؟ = این پسران برای  چه در بازار شهر گردش می کنند ؟

3)      لمّا عَزمتَ علی عَملِ لا تَکُنْ فیه مُترَدّداً= هنگامی که تصمیم به کار می گیری در ا نجام آن دو دل مشو !

4)      اَلمْ تَعدْنا أنْ تَعودَ قبلَ طلوعِ الشّمسِ ؟ = آیا به ما قول ندادی که پیش از طلوع خورشید برگردی ؟

5- عین الصحیح :

1)      مِمّا یَخافُ الرَجلُ الذی بَیحَثُ عَن الحقیقةِ ؟ = مردی که در باره ی حقیقت بحث می کرد از چه چیز می ترسد ؟

2)      لا یَلیقُ بالمَودّةِ مَنْ لا یَهْتمُّ بالعلمِ = کسی که به دانش  توجه نمی کند شایسته ی دوستی نیست .

3)      اَیُفیدُ الحِبْرُ و القلمُ لشفاءِ مَرضِ الجَهلِ ؟  = آیا جوهر و قلم برای درمان نادانی مفید بود ؟

4)      ألَمْ أَقُلْ لکَ أنَّ هذا الکلامَ قَدْ دارَ بَینَنا ؟  = آیا به تو نگفته بودم  که سخن بین ما جریان یافته است ؟

6-  ( و عبادالرحمن الذین یمشون علی الأرض هونا ) مفهوم الآیه الشریفه هو :

1)      یَجِبُ علی المومنینَ أنْ لا یَمشوا علی الأرضِ عبثاً .               3)إنَّ المُؤمنینَ الذینَ لا یَتکبّرونَ علی الناسِ .

2)      لِیَمشِ  عبادُ اللهِ الصالحونَ علی الأرضِ بسرعةٍ .                    4)یُحِبُّ اللهُ الماشینَ فی سَبیلِ الحقِّ .

7- « فرزندان در روز میلاد امام  علی (ع) نزد پدرشان رفتند و هدیه ای به او تقدیم کردند » :

1)      راحَ الأولادُ عندَ أبیهِمْ فی یَومِ المیلادِ إمام علیّ (ع) و یُقدِّمُ لَه هَدیةً .

2)      الأولادُ ذَهبوا إلی أباهُم یومَ ولادةِ الإمام علیّ (ع) وأعطُوهُ لَه هَدیةً .

3)       الأولادُ راحُوا نحوَ أبیهمْ یومَ ولادةِ الإمام علیّ (ع) و قَدّمُوا لَه هَدیةً .

4)       ذهبُوا الأولادُ إلی أبیهِمْ فی یومِ میلادِ الإمامِ علیٍّ (ع) و أعطاه الهدیةَ .

8- « او امید به هدایت پسرش نداشت  ، اما کوشید تا وی را از گناهان دور کند » :

1)      هُو لَمْ یَرجُ هدایةَ ابنِه و لکنَّهُ سَعی لِیُبعِدَهُ عَن الذُنوبِ

2)      هی ما رَجَت الهدایةَ لِابْنِه ولکنّها حاوَلتْ أنْ تَطرُدَها عن الفُجورِ .

3)      هو لنْ یَأمَلْ هدایةَ ولدِه ولکنَّه یَجتهدُ حتّی یُبتعِدَه عَن الذنوبِ

4)      هی لا تَأمَلُ الهدایةَ ابنِها ولکنّها جاهَدَ لکَی تُجَنّبَه مِن المَعاصی .

اقرأ النصّ التالی بدقه ثم أجب عن الأسئلة 9-17 بما یناسبُ النصّ :

اهتَمَّ الإنسانُ مُنذُ ظُهوره علی الأرضِ و مِن بدایة خلقته بمواجهة الأمراض الشائعة فی مجتمعه . إنّه کان یَبحثُ فی الطبیعة عن حلٍّ لِمعالجة المَرضی و یُحاولُ أنْ یَتخلّصَ من الأمراض . علی أثر هذه المُحاولة استطاع الانسان أن یعرف القیمة الغذائیة لِبعض النباتات والفواکه . فَاکتشفَ الباحثون أنّ للعنبِ و الثوم و البصل و الرمّان و التین  منافع  کثیرة للناس . العِنبُ مملوءٌ بالسکّریات التی ضروریّة لإیجاد الطاقة فی الجسم . الثُوم و البصل مفیدانِ لسلامة الجسم و الثانی یُطهّرُ الفمَ من الجرائیم . الجسم فی حاجة إلی أملاح و عناصر مثل الفوسفور و الحدید و الکالسیوم أیضاً و هذه الموادّ تُوجَدُ فی الرمّان و التّین . فَعلینا الانتفاع من هذه الفواکة قبل أنْ یصف الأطبّاء أدویة مفیدة لشفائنا .

9- متی اهتمَّ الإنسان بمواجهة الأمراض ؟

1)      بعد أن الأطباء و صفوا له أدویة .

2)      حینما ما کانت الأمراض فی  المجتمع شائعة .

3)      منذ بدایة خلقته فی الارض .

4)     عندما عرف قیمة بعض النباتات الغدائيّة .

10- عیّن الخطأ : « استطاع الإنسانُ أنْ یَعرفَ قیمة الفواکه ... »

1)      بعدَ أنّه اِهتمّ بمواجهة الأمراضِ الشائعة .                             3)لأنه لمْ یَنتفعْ من الأدویة التی وصفَها الأطبّاءُ .

2)     لمّا حاولَ أنْ یَتخلّصَ من الأمراض                                     4)حینما کان یَبحثُ عن فواکه مفیدة فی الطبیعة .

11- عيّنْ الصَحیحَ :

1)      لا تُوجَد الأملاحُ والعناصُر إلّا فی الفواكهةِ                        3)البصلُ مفیدٌ لِتطهیرِ الفمِ من الجراثیم .

2)      الأطبّاءُ یَصِفونَ للمَرضی أدویةً لا فائدةلها .                         4)استطاع  الأنسانُ مُنذ ظهوره أنْ یَتخلّصَ من الأمراض .

12- عیّن الخطأ :

1)      إنّ الباحثین اکتشفوا منافعَ الفواکة الکثیرةَ                          3)الجسمُ محتاجٌ إلی العناصِر الّتی تُوجَدُ فی الفواکة.

2)      السُکّریّاتُ ضَروریّة للجسمِ لإیجادِ الطاقة.                          4)الفواکةُ دواءٌ لکلّ أمراضِ الجسم .

عیّن الصحیح فی التشکیل ( 38-39 ) :

13- « علی أثر هذه المحاوله التسطاع الإنسان أن یعرف القیمه الغذائیه لبعض النباتات و الفواکه » :

1)      أثَرِ  - الإنسانُ القیمةَ  - النباتاتِ                           3) اِستطاعَ الغذائیةِ بَعضِ الفَواکةِ

2)      المُحاوَلةُ  - یُعرَفُ الغذائیةَ  - الفواکةِ                       4) الإنسانَ أنَّ القیمةُ النباتاتَ

14- « فعلینا الانتفاع من هذه الفواکه قبل أن یصف الأطباء أدویه مفیده لشفائنا » :

1)       الأنتفاعَ – الفواکةَ – یَصِفَ  - أدویةٌ                               3) الانتفاعُ – مِنْ – قَبلَ – الأطبّاءُ

2)      قَبْلَ – أنْ – الأطباءَ – أدویةً                                 4)مَنْ الفواکةُ - یَصِفُ مفیدةً

 

عیّن الصحیحَ فی الإعراب و التحلیل الصرفی ( 15-17 ) :

15- « استطاع » :

1)      للمتکلم وحده معتل و ناقص مجرد ثلاثی مبنی علی الفتح / فعل فاعله اسم ظاهر

2)      فعل ماضٍ للغائب مزید ثلاثی من باب افتعال معتل مثال / فعل و فاعل و الجمله فعلیه

3)      للغائب مزید ثلاثی من باب استفعال مبنی للمعلوم معتل / فعل و فاعله « الإنسان »

4)      مزید ثلاثی من باب استفعال معرب معتل  أجوف / فعل و فاعله « هو » المستتر

16- « منافع » :

1)      اسم مذکر نکرة معرب جامد جمع تکسیر / فاعل و مرفوع

2)      مؤنث جامد معرفة مبنی ممنوع من الصرف / خبر « أنّ » و مرفوع

3)      جمع تکسیر مشتق ( اسم فاعل من « نفع » ) معرب منصرف  / مبتدأ و مرفوع

4)      اسم جمع تکسیر نکرة ممنوع من الصرف / ا سم « أنَّ » و منصوب .

17- « یصف » :

1)      للغائب مجرد ثلاثی متعدّ معتل و مثال / فعل و فاعله « الأطباء » .

2)      فعل مضارع  - مبنیّ للمعلوم لازم مبنی / فعل و فاعله « أدویه »

3)      معتل و أجوف  - مبنی للمجهول معرب متعدّ / فعل و نائب فاعله « هو » المستتر .

4)      لازم مزید ثلاثی من باب إفعال  - معرب معتل / فعل و فاعل و الجملة فعلیة

18- ماهی المادّة الأصلیة للأفعال التالیة ؟ « یستقیم هَبْ لاقَ اُعْفُ »

1) قوم هوب لوق  - عوف   2) قیم وهب لیق عفو  3) قام یهب ولق عفو   4) قوم وهب لیق عفو

19- عیّن الصحیح :

1)      لم یَدعوْ  - لم یَصفُو لم یَقفُو                             3)  لم یَعُودْ  - لم یَدُومْ لم یَفُوزْ

2)      لم یَعُدْ لم یَلِدْ لم یَقُولْ                                   4)  لم یَدْعُ لم یَصْفُ لم یَفُزْ

20- فی أیّ جملةٍ ماجاء  الأجوف ؟

1)      مَنْ یَرجُ هدایة اللهِ یَدْعُهُ عندَ الشدائدِ .                        3) مَهما تَقُلْ من خیرٍ تَسْتَفِدْ مِنْ ثَمرتِهِ .

2)      مَن یَسِرْ فی الحیاةِ إلی طریقِ  الحقّ یَفُزْ .                     4) إنْ تَعُدْ إلی البیتِ تَرَ إباکَ الحَنونَ

21- عیّنْ الخطأ عن « بیعا » :

1) للغائبَینِ                       2) للمخاطبتَینِ                   3) للغائبتَینِ                      4) للمخاطبَینِ

22- عیّن الصحیحَ للفراغَینِ : « المؤمنات ............. الله و .............. الآخرتهن » .

1)يَدعینَ / یَسعَینَ            2)یَدعُوْنَ / یَسعُونَ               3)یَدعِینَ / یَسعُونَ               4) یَدْعُوْنَ / یَسْعَیْنَ

23- عیّنْ الخطأ  فی صیاغة الأمر :

1)تَعُودِینَß عُدِی         2) تَسِرْنَ ß سِرْنَ                3)تَعِدانِ ß عِدا                  4) تَدْعُونَ ß اُدْعُوا

24- کمْ معتلاً فی هذه الآیةِ الشریفةِ :( قُلْ أَمرَ ربّی بِالقِسطِ و أقِیمُوا وُجوهَکُمْ عِندَ کلّ مَسجدٍ وَ ادْعُوهُ مُخلصینَ لَهُ الدینَ ) :

1)ثلاثة                   2) أربعة                            3) خمسة                          4) ستة

25- عیّن الخطأ :    1) أنتُنّ تَبِيعْنَ اَموالَکُنَّ لِتَعُودْنَ                   2) أنتُم تَدعُونَ اللهَ حتّی تَهتَدُوا

                                3) أنتِ تَتلِینَ القرآنَ لِکی تَنْجِی              4) أنتُنَّ تَخشَینَ اللهَ لِتَفُزْنَ

معاونت اداره كل ومديريت آموزش وپرورش مراغه

                           كارشناسي تكنولوژي وگروههاي آموزشي                                               

گروه زبان وادبيات عربي مراغه

آزمون المپياد عربي اختصاصي كلاسهاي سوم نظري رشته ادبيات وعلوم انساني


مطالب مشابه :


سوالات مرحله ی اول المپیاد عربی

معاونت اداره کل و مدیر آموزش و پرورش شهرستان مراغه. معاونت اداره كل ومديريت آموزش وپرورش




زمان ومدارک ثبت نام پذيرفته شدگان نهايي رشته‌هاي مختلف تحصيلي نيمه‌ متمركز در آزمون سراسري سال 1390

و حرفه‌اي وابسته به وزارت آموزش و پرورش براي معاونت آموزشي اداره اداره كل




تاریخچه جوانان هلال احمر

اسلامی وبه دلیل استقبال قشر جوان در سال 68 سازمان جوانان با هدف اداره وآموزش جوانان به




تاریخچه پیدایش صلیب سرخ وهلال احمر

3-برنامه ریزی واقدام در جهت آمادگی برای مقابله وآموزش عمومی وتربیت 7- اداره امور جوانان




دانشگاههای آزاد اسلامی

دانشگاه آزاد واحد مراغه اداره آموزش پرورش استان معاونت پرورشی




برچسب :